Tunisiennes d’aujourd’hui
نساء الجيل الجديد

الصفحة الأساسية > عربية > أخبار عامة > درس من الواقفات على الجمر: نساء منطقة الحوض المنجمي في تونس

درس من الواقفات على الجمر: نساء منطقة الحوض المنجمي في تونس

الأحد 7 حزيران (يونيو) 2009

لن نجافي الحقيقة إن قلنا أن تونس لم تعرف وعلى امتداد تاريخها الحديث نضالا تعبويا نسويا فاعلا وجذريا مثلما عرفته أثناء انتفاضة الحوض المنجمي.

انتفاضة الحوض المنجمي فتحت أعيننا على قدرة النساء عموما وتحديدا نساء الأوساط الشعبية الواقفات على الجمر على الانخراط في العمل النضالي الفاعل والمكافح وتجاوز كل المعيقات [العقلية الذكورية والنظرة الدونية للمرأة وحصر نشاطها في العمل المنزلي ....].

انخراط المرأة في الحوض المنجمي في النضال والفعل ومبادراتهن تلقاها أهالي المنطقة وتلقيناها بالابتهاج والإعجاب والمساندة والدعم وذابت أمام توهجها وأصالتها وجذريتها تلك العقلية الكلاسيكية المحافظة التي كبلت وتكبل إلى الآن نشاط الحركة النسوية.

JPEG - 12.6 كيلوبايت

لقد انتفت الفروقات زمن المواجهة وانبري الجميع رجالا ونساء شابات وشبان شيوخا وعجائز كل من موقعه وحسب قدراته في نسج خيوط تلك الملحمة الكبرى التي نصر على الاعتزاز بها و لا نتوان في مساندة أبطالها والتضامن معهم.
نساء الحوض المنجمي لم ترهبهن آلة القمع. لم ترهبهن هراوات الجلاد. لم ترهبهن سياراته وآلياته وكلابه وقنابله ورصاصه.

نساء الحوض المنجمي قمن بالإعتصامات التي دامت أسابيع ونصبن الخيام في الساحات العامة ونظّمن المظاهرات والمسيرات ورفعن أصواتهن التي اخترقت كل الحجب والحدود ورددن شعاراتهن المدوية بكل مسؤولية وطالبن بصوت عال بضرورة الاستجابة لمطالب الأهالي المنتفضين :الحق في الشغل والحق في حياة كريمة و... و... و.
نضال وفعل نساء الحوض المنجمي فتح أعيننا على صور من النضال الذي يمكن أن تصنعه المرأة عاملة كانت أو موظفة أو ربة بيت [زوجة وأخت وأم وجدة و بنت العامل والفلاح ] جنبا إلى جنب مع الرجل.

نساء الحوض المنجمي كتبن ملحمة من ملاحم الصمود والتحدي في هذا الزمن الذي تغوّل فيه رأس المال وتقوّت فيه دكتاتوريات رأس المال.

ولئن وُوجهت حركة النساء كجزء من الانتفاضة بالقمع فإنها وضعتنا ووضعت خصوصا تلك الهيئات التي تنسب نفسها للحركة النسوية الديمقراطية والمناضلة أمام تحد ألا وهو أنها لا يمكن أن تتقدّم وتعبر عن طموحات منسبيها و كل من ترى أنها تمثلهم دون الانخراط في النضال الاجتماعي من بابه الواسع.

بشير الحامدي

تونس 05 ـ 06 ـ 2009

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose