Tunisiennes d’aujourd’hui
نساء الجيل الجديد

الصفحة الأساسية > عربية > المرأة و المجتمع المدني > من أجــل هبـــة مواطنــة للــدفاع عن المكــاســب الحداثيــة للنساء

نـداء و عـريضـة الى المجتمع المـدتي

من أجــل هبـــة مواطنــة للــدفاع عن المكــاســب الحداثيــة للنساء

الخميس 10 أيلول (سبتمبر) 2009

بمناسبة العودة المدرسية والجامعية نود التذكير بأن نهاية السنة الماضية قد شهدت حادثة مؤسفة بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل وبأننا قد اتخذنا آنذاك موقفا ضد محاولة إحدى المدرسات منع طالبة من دخول قاعة الامتحان لأنها كانت "عارية الذراعين ".
وقد أمضى على العريضة التي وزعناها عن طريق الانترنات خلال شهر أوت الماضي وحده أكثر من ثلاثمائة تونسية وتونسي من داخل البلاد وخارجها، وفي ذلك دليل على تحسس مواطنينا لخطورة الوضع، مما يدفعنا إلى التوجه بنداء إلى السلط وإلى المسؤولين عن المؤسسات من أجل الحيلولة دون تكرر مثل هذه الحادثة.

إنه علينا جميعا، نساء ورجالا، أن نلازم اليقضة المستمرة إزاء كل مظاهر الارتداد، وأن نندد بأشكاله الظاهرة مثل التهديدات والاعتداءات الجسدية واللفظية ضد الفتيات والنساء من قبيل "غطي روحك... آشبيك عريانة"، كما إنه علينا أن ننتبه إلى المؤشرات غير الظاهرة عن درجة الابتذال التي بلغها الضغط الاجتماعي الرامي إلى الحد من حرياتنا الفردية تحت تاثير أشكال من القسر والأكراه تنتمي إلى عهود وتقاليد غابرة.

إننا لن نرضخ للتيارات الظلامية التي تنصب نفسها وصية على جسد النساء والتي تريد، من وراء التحكم في اختيار اللباس، أن تسلبهن كامل حريتهن.

وإننا إذ ندعو إلى اليقضة القصوى في جميع أماكن الدراسة والعمل وفي جميع الفضاءات العمومية، وإلى رفض كل أشكال الضغط التي تمس بالحقوق المكتسبة للنساء ومطالبهن المتعلقة بالاستقلالية والمساواة، فإننا نعلن عن التزامنا بالتوقيع على هذا النداء وبجمع التوقيعات عليه في إطار هبة من أجل المواطنة ومن أجل الذود عن المكاسب الحداثية التي تحققت لصالح النساء، تلك المكاسب التي تشكل اليوم إحدى المكونات الخصوصية البارزة للهوية التونسية.

generationscsp@yahoo.fr


نداء

نحن الموقعات والموقعين على هذا النداء، تلقينا ببالغ الدهشة والحنق نبأ ما حدث مؤخرا بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل حيث حاولت إحدى المدرسات منع طالبة من المشاركة في الامتحان بدعوى أن الفتاة المعنية كانت عارية الساعدين.

إننا نريد أن نعبرهنا عن رفضنا الحازم لتصرف هذه المدرسة التي تجاوزت المسؤولية المناطة بعهدتها في قاعة الامتحان، ونذكر بأن دور سلك التدريس والإدارة بالمؤسسات المدرسية والجامعية هو، إلى جانب المساهمة في نشر المعرفة وتلقين احترام الآخر، السهر على تمكين كل طالب وطالبة من مواصلة الدراسة واجتياز الامتحان في أحسن الظروف.

ونحن نعتقد أن في هذا الحدث العرضي دليلا على حجم الارتداد الخطير في الذهنيات تحت تأثير تيار محافظ وظلامي يدعي التحدث باسم الإسلام ويعرض للخطر الحقوق الثمينة التي اكتسبتها النساء قي بلادنا.

إن هذا الارتداد، الناتج عن محاكاة آلية لنمط من التفكير والسلوك الغريبين عما هو معتاد في المجتمع التونسي المعاصر، يهدف إلى تقويض الوضع التقدمي في الممارسة والقانون الذي تحقق للتونسيات.

إنه علينا، كتونسيين وتونسيات، أن نتجند من أجل الدفاع عن هذا الوضع التقدمي ضد كل محاولات الرجوع إلى الوراء وتعزيز مكاسبنا وتطويرها في مجتمع تونسي راسخ في الحداثة.


قائمة الدفعة الأولى من الإمـصاءات

- ليليا إبراهيم (مدرسة)
- خديجة خذر (مدرسة)
- فاطمة التليلي(مدرسة)
- نايلة جراد (مدرسة)
- نادية عمران (مدرسة)
- زينب التليلي (مدرسة)
- صبيحة خذر (مدرسة)
- جليلة الزيلي (مدرسة)
- إناس عبد الجواد تاج (جامعية)
- عليا بالكحلة (باحثة)
- لطيفة لخضر (جامعية)
- منية العابد (محامية)
- راضية الدريدي (مدرسة)
- لبنى مليكة (ممثلة)
- هادية جراد (مدرسة)
- ليلى بكوش (جامعية)
- منى العروسي (جامعية)
- رشيدة عبد الجواد (مدرسة)
- صبيحة بوقرة (متفقدة أولى)
- طيفة برقاوي (جامعية)
- راقية بن شهيدة (إطار بنكي)


Warning: Illegal string offset 'session_nom' in /home/users4/a/amilcar/www/aljil-aljadid/chahrazad4/plugins-dist/petitions/formulaires/signature.php on line 28

Warning: Illegal string offset 'nom' in /home/users4/a/amilcar/www/aljil-aljadid/chahrazad4/plugins-dist/petitions/formulaires/signature.php on line 29

Warning: Illegal string offset 'session_email' in /home/users4/a/amilcar/www/aljil-aljadid/chahrazad4/plugins-dist/petitions/formulaires/signature.php on line 30

Warning: Illegal string offset 'email' in /home/users4/a/amilcar/www/aljil-aljadid/chahrazad4/plugins-dist/petitions/formulaires/signature.php on line 31
عريضة

ساهـمـوا قي امصاء العـريـضة!
أكــتبــوا أسماءكم كاملة وأذكـروا مهــنتــكم!
دوّنـــوا تعالـــقــكم ان أردتــم ذلك!

بيانات الاتصال الشخصية
وصلة هايبرتكست:

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose