Tunisiennes d’aujourd’hui
نساء الجيل الجديد

الصفحة الأساسية > عربية > أخبار عامة > عريضة المليون توقيع لدعم مطالب النساء الإيرانيات في إلغاء القوانين التميزية (...)

الدعم العالمي لحملة النساء الإيرانيات

عريضة المليون توقيع لدعم مطالب النساء الإيرانيات في إلغاء القوانين التميزية ضدهن

الأربعاء 14 نيسان (أبريل) 2010

في استطاعة المنظمات الحقوقية النسائية والناشطين في حقوق الإنسان، كما بالتأكيد المنظمات الأهلية والعالمية دعم جهود النساء الإيرانيات في إنهاء التمييز القانوني ضدهن وذلك عبر التوقيع على العريضة أدناه.

قد قام العديد من الأفراد و المنظمات ذات الشهرة العالمية بكتابة رسائل دعم تم تشرها في الموقع.

عريضة المليون توقيع لدعم مطالب النساء الإيرانيات في إلغاء القوانين التميزية ضدهن

تطلق النساء الإيرانيات حملة واسعة تطلب إنهاء القوانين التمييزية ضد النساء في القانون الإيراني. إن حملة " المليون توقيع لتغيير القوانين التميزية " هي استكمال للمظاهرة السلمية التي حملت نفس الهدف والتي حصلت في 12 يونيو 2006 في ساحة حافظ تير في العاصمة طهران.

نحن الموقعين أدناه نمثل مجموعات و جمعيات عالمية كما أفراد ناشطين في مجال حقوق الإنسان،حقوق النسوة، أستاذة جامعيّن ومراكز أكاديمية، ومبادرات تعمل على موضوع العدالة الاجتماعية: نرغب في التعبير عن دعمنا للنساء الإيرانيات اللواتي يرغبن في إصلاح القوانين التميزية ضدهن و تحقيق المساواة داخل النظام الإيراني القانوني..

معلومات حول الحملة :

يعامل القانون الإيراني النساء كمواطنات من الدرجة الثانية و بذلك يروج للتمييز ضدهن. الجدير بالذكر هنا، إن هذا النظام التمييزي القانوني يتم فرضه على مجتمع تشكل النسوة فيه أكثر من 60% من الطلاب في التعليم الجامعي .من المعتقد أن القوانين يجب أن تروّج الاعتدال الاجتماعي و تتخطى العادات الثقافية، غير أن القوانين الإيرانية لا تزال مرتبطة بالعادات الثقافية ووضع النساء الاجتماعي في هذه العادات.

لا شك أن النساء من مواقع اجتماعية و اقتصادية دنيا، أو النساء القادمات من خلفية اثنيه أو أقلية تعاني أكثر من هذا التمييز، فمن جهة هذه القوانين المجحفة قد رّوجت علاقات غير صحية ، أو متوازنة بين الرجال والنساء و بالتالي قد آثرت على الحياة بشكل سلبي و لاجدال فيه، و من الجهة الأخرى، أن الحكومة الإيرانية موقعة على العديد من الاتفاقيات و المعاهدات الدولية للحقوق الإنسان ،وبالتالي مطالبة بأن تتوافق قوانينها و تعدل بما يتناسب مع المعاهدات التي وقعت. من المهم أن حقوق الإنسان تلغي جميع أنواع التمييز بناء على النوع الاجتماعي، الاثنية و الدين .

تهدف الحملة إلى تجميع مليون توقيع لدعم تغيير القوانين التمييزية ضد النساء. كما ستقوم بتأمين المعرفة القانونية الضرورية للعامة و خاصة النساء، من خلال زياد الوعي وترويج التعاون بين المجموعات التي تطالب بالمساواة بين المرأة والرجل، و توثيق التجارب الحاصلة.

ستنفذ الحملة من خلال الأدوات التالية :

- 1-جمع التواقيع عبر زيارات المنازل و الحديث مع النسوة

- 2-جمع التواقيع في الإمكان و النشطات حيث تتجمع النساء و حيث يمكن القيام بمجموعات نقاش مع النساء .

- 3-تنفيذ المؤتمرات و ورش العمل من اجل دعم ظهور الحملة،ترويج النقاشات،واستكشاف مناصرين للحملة،بالإضافة طبعا إلى تجميع التواقيع

- 4-تجميع التواقيع عبر الانترنت. سيستخدم الانترنت للمشاركة المعلومات حول الحملة، وتوفير المواد المعرفية القانونية، و للذين ترغبن في دعم هذه الجهود يمكن توقيع المزيد من العرائض المتعلقة بالحملة.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع

[http://www.we-change.org ]

او الكتابة مباشرة للمنظمين forequality@gmail.com

الجمعة 2 آذار (مارس) 2007

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose