Tunisiennes d’aujourd’hui
نساء الجيل الجديد

الصفحة الأساسية > عربية > رائدات

رائدات

آخر إضافة : 5 نيسان (أبريل) 2008.

مقالات هذا القسم

  • نزيهة الدليمي: أول امرأة عربية تتولى وزارة

    5 نيسان (أبريل) 2008

    نزيهة الدليمي: أول امرأة عربية تتولى وزارة
    نعت الاسرة الحقوقية والديمقراطية يوم 10 اكتوبر الماضي نصيرة الحركات النسويّة الدكتورة نزيهة الدليمي أوّل وزيرة عراقيّة وعربيّة، التي توفيت في المنفى ببرلين عن سن تناهز 84 بعد مسيرة نضاليّة سجّل رصيدها دورا رياديّا للارتقاء باوضاع المرأة وتنتهي مع حرقة نسف المكاسب .
    تالقت الطبيبة والناشطة النسويّة الراحلة ضمن الحركات اليساريّة والعلمانية العراقية التي استهلتها وهي طالبة بكلية الطبّ مع الانضمام إلى "الجمعية النسوية لمكافحة الفاشية والنازية" خلال الحرب العالمية الثانية لتتغيّر بعد انتهاء الحرب الى"رابطة المرأة (...)

  • فاطمة إبراهيم أول امرأة عربية ترأس الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي

    5 نيسان (أبريل) 2008

    فاطمة إبراهيم أول امرأة عربية ترأس الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي نالت المناضلة النسائية والسياسية السودانية فاطمة أحمد إبراهيم استحاق الاحراز على جائزة "ابن رشد للفكر الحر" سنة 2006 باعتبارها شخصية نسائية عربية تالقت بنضالها المستمر من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في وطنها السودان وفي البلدان العربية.
    وهي من مواليد 1933 بمدينة الخرطوم وابنة اسرة مثقفين وتعد من أبرز الساسة السودانيين ووجها من القيادة التاريخية للحزب الشيوعي السوداني. وسطع اسمها كرمز لنضال المرأة السودانية والتصدي لحكومات التسلط العسكري . وهي من القيادات النسائية (...)

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose